شريط

121212121000

شرح طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة

شرح طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة 

شرح طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة، ويختلف الشرح طريقة الصحيحة للدراسة للجامعة نسبيًا عن الشرح طريقة التي اتبعتها في السنوات الماضية في المرحلة الثانوية، حيث يرتبط ذلك بمنهجية تلك المواد التي تدرسها، خاصة شرح طريقة توفير المعلومات، والعديد من الوافدين الجدد في السنة الأولى الجامعية نواجه بعض المشاكل للحصول على المعلومات بالشكل الصحيح مما يجعلنا نشير إلى كيفية الدراسة بشكل فعال في الجامعة من خلال.

شرح طريقة المذاكرة الصحيحة للجامعة

الشرح طريقة الصحيحة للدراسة للجامعة

من الطبيعي أنك أصبحت معتادًا على شرح طريقة كلاسيكية للدراسة لا يمكنك ممارستها في المرحلة الجامعية، حيث تختلف تلك المرحلة التعليمية كثيرًا عما مررت به في المراحل السابقة، وهذه الشرح طريقة غير المناسبة قد تكون سببًا في النسيان. المعلومات التي درستها أو اكتشفت ثغرات في فهم بعض الأجزاء المرتبطة بأحد المواد التي تدرسها في الجامعة.

قد تجد أيضًا أن طريقتك غير مناسبة إذا وجدت أن بعض الأجزاء يصعب حفظها أو أن ذاكرتك لا تستطيع الحفظ كما كانت في المدرسة الثانوية، مما يجعلك تشعر بالإحباط وتعتقد أنك فشلت أو أن المادة صعبة للغاية .

لكن الحقيقة بعيدة كل البعد عن ذلك. الأمر يتعلق بالشرح طريقة التي تتبعها في المذكرة، ولا تتناسب مع الكم الهائل من المعلومات التي يتم تدريسها لك في قاعات جامعتك. هناك بعض الاختلافات النسبية بين الشرح طريقة الكلاسيكية المعروفة في الدراسة أو تلك التي اعتاد عليها آباؤنا منذ الطفولة والشرح طريقة الأخرى التي يجب عليك اتباعها في مرحلة التعلم الجديدة.

حيث أن هناك أكثر من شرح طريقة يمكن اتباعها لما يتناسب مع قدراتك العقلية، فمن الطبيعي أن تناسبك شرح طريقة واحدة وقد لا تناسب الآخرين والعكس صحيح. لذلك فإن طرق الدراسة متعددة منها

1- شرح طريقة الطماطم بومودورو للدراسة

قد تتفاجأ من اسم هذه الشرح طريقة، لكنها من أسهل الطرق وأبسطها والتي ستساعدك على تلخيص كمية كبيرة من المعلومات بتركيز ووعي كبيرين، حيث تعتمد على تقسيم وقت الدراسة إلى 25 دقيقة، ثم تأخذ 5 دقائق راحة، ثم 25 دقيقة، ثم 5 دقائق راحة، ثم 25 دقيقة، ثم 5 دقائق راحة، ثم 25 دقيقة من الدراسة، ثم 30 دقيقة راحة، ثم نكرر تلك الدورة الزمنية.

ستساعد هذه الشرح طريقة ذاكرتك على فصل الأشياء وزيادة التركيز خلال فترات محددة تفصل بينها فترات راحة قصيرة.

ولكن لكي تنجح في تحقيق هذه الشرح طريقة، يجب أن تبدأ كل فترة دراسة بتركيز كبير وتنقية ذاكرتك من كل الأشياء التي تسبب لك تشتيت انتباهك، ويجب عليك تحديد هدفك، فمثلاً يجب أن تقول إنني أريد الدراسة 5 صفحات، أو حل 6 مسائل أو حل ورقة من الاختبارات الصعبة.

إذا تركت الهدف بشكل عام بقولك إنني أريد فقط أن أدرس، فسوف يتسبب ذلك في تشتيت انتباهك وعدم تحقيقه بشكل كامل، وحتى إذا لم تنته من إنجاز جميع المهام في فترة الـ 25 دقيقة تلك، فلن يستمر، بل يتوقف لمدة 5 دقائق، ويمكن استكمال الأمر بعد ذلك.

أفضل شرح طريقة للدراسة هي تذكر المعلومات ومحاولة شرحها للآخرين. عندما تبدأ في الدراسة، يمكنك أن تتخيل أحد أصدقائك على نفس مستوى إنجازك أو أقل. ادرس بهدف شرح كل هذه الأشياء له. هذه الشرح طريقة التي تعتمد على هذا الهدف ستساعدك كثيرًا في التركيز. بشكل كبير.

أثناء القيام بذلك، تخيل أن صديقك يسألك عن سبب حل هذه المشكلة بهذه الشرح طريقة، ولماذا قمنا بهذه الخطوة، وهذا سيساعدك على التعمق في الدرس والبحث والفهم لتغطية جميع الفجوات المرتبطة بالدرس .

2- شرح طريقة فاينمان للمذكرة

ريتشارد فاينمان عالم فيزياء أمريكي، حائز على جائزة نوبل، وبالإضافة إلى كونه عالمًا عظيمًا، فقد كان أيضًا أستاذًا متميزًا، ولُقّب بأعظم مفسر، لأنه شرح جميع الأفكار الصعبة أو المعقدة باستخدام مصطلحات وكلمات بسيطة جدًا، ومن خلال هذا ظهرت شرح طريقة فاينمان.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشرح طريقة لا تقتصر على تلك الفروع العلمية فقط، بل يمكنك استخدامها في تلك الفروع الأخرى، أما بالنسبة لتلك الخطوات التي يجب عليك اتباعها في دراسة شرح طريقة فاينمان، فهي كالتالي

  1. ادرس بتركيز عن طريق اختيار والكتب المناسبة التي تساعدك على الفهم بسرعة وبشرح طريقة مبسطة ويمكن حفظها من خلالها.
  2. لا تنتقل إلى الجزء التالي من المعلومات حتى تتأكد من أنك قد فهمت المعلومات جيدًا ويمكنك شرحها.
  3. اشرح هذا الدرس لأحد زملائك أو تخيل أن هناك شخص يجلس أمامك وتشرح له كل المعلومات التي تعلمتها، وحاول تبسيط شرحك ببعض المصطلحات التي يمكن لعقلك أن يفهمها دون تعقيد، واستخدم الرسومات والرموز إذا لزم الأمر.
  4. من خلال هذا الشرح، ستتلقى مجموعة من المعلومات أو الأسئلة الأخرى المتعلقة بما تعلمته، وبالتالي سيتوسع فهمك وأبحاثك بشكل أكبر، في تلك اللحظة التي يصعب عليك فيها الإجابة على أحد الأسئلة التي طرحت على نفسك. عقل _ يمانع. جذورها.
  5. الخطوة الأخيرة هي إعادة شرح الدرس بشرح طريقة بسيطة للغاية باستخدام بعض العبارات في مجموعة من النقاط.

نصائح للدراسة بشكل أفضل

  • تحديد المكان المناسب للدراسة بناءً على اختيارك، إذا كان التعلم يعتمد على القراءة والكتابة، مما يتطلب منك توفير مكتب مريح أو مكتب وكرسي مريحين، وكذلك إضاءة جيدة، بعيدًا عن الفوضى أو الحركة في المنزل.
  • استخدم حواسك قدر الإمكان للحصول على المعلومات عادةً ما يكون البحث والاستماع والكتابة أفضل الطرق للتعلم، ويمكنك التعلم من خلال الاستماع إلى المحاضرين يشرحون المحاضرات وتدوين الملاحظات بانتظام والدراسة وقراءة ما تريد بصوت عالٍ.
  • امنح نفسك وقتًا للراحة لتجنب اليأس أو التعب الناجم عن التركيز المطول، يمكنك تقسيم وقت الراحة والدراسة وفقًا للموضوع والوقت الذي تحتاجه للدراسة، إذا كنت تريد ساعة كاملة لفهم مشكلة إحصائية.
  • يمكنك تقسيم فترة دراستك إلى ثلاث فترات زمنية وتخصيص عشرين دقيقة للدراسة وعشرين دقيقة للراحة وعشرين دقيقة للمذاكرة. يمكنك استخدام وقت الراحة للقيام ببعض الأعمال المنزلية أو مشاهدة فيلم أو ممارسة الهوايات أو دراسة إذا لم يكن لديك وقت.

وتختلف الشرح طريقة المستخدمة في دراسة تلك القدرات والاختلافات الفردية وتحصيلها من شخص لآخر، والتي ترتبط بالفترة التي درسها الطالب وقدراته التحصيلية في نفس الفترة الدراسية.


***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات