شريط

121212121000

كل ما تريد معرفته عن تخصّص الأمن السيبراني

 كل ما تريد معرفته عن تخصّص الأمن السيبراني 

كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني ستجده من خلال بعض النقاط المعنية بتوضيح المجالات المطلوبة وخصائص التخصص أو الأمن السيبراني أو ما يعرفه بعض الناس بأمن الشبكات أو أمن المعلومات أحد التخصصات التي ظهرت مع التطور للتكنولوجيا وظهور العديد من التقنيات الحديثة وتدخلها في نظام عمل الشركات الصغيرة والكبيرة، لذلك سنتحدث عن الأمن السيبراني، وسنشير أيضًا إلى كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني ودراسة هذا التخصص.

كل ما تريد معرفته عن تخصّص الأمن السيبراني

كل ما تحتاج لمعرفته حول الأمن السيبراني

أمن الشبكات أو ما يعرف بالأمن السيبراني هو النظام المعتمد لحماية المعلومات أو البيانات والبرامج الموجودة على الشبكة من الفيروسات ومن السرقة، حيث يهدف العديد من المتسللين إلى سرقة بيانات ومعلومات الموظفين في الشركات الكبرى من أجل ابتزازهم. أو من أجل استخدامها في عمليات الاحتيال الصوتية وما شابه ذلك.

لذلك، مع التطور الأخير الذي حدث في مجال تقنية المعلومات وتدخل التكنولوجيا في أنظمة العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة، أصبح الطلب على أفراد الأمن السيبراني يتزايد باستمرار، خاصة بعد زيادة عدد المتسللين الذين أضروا بشركات كبيرة، مما تسبب لهم في خسائر مالية كبيرة.

كونك موظفًا للأمن السيبراني لشركة ما يعني أنك تحمي المعلومات الشخصية للموظفين وتحمي البيانات السرية للشركة ونظام الإدارة، ولكي تتمكن من القيام بذلك، تحتاج إلى دراسة هذا المجال بالتفصيل وسنقوم بذلك. اذكر كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني من خلال الفقرات التالية.

أولاً متطلبات العمل في تخصص الأمن السيبراني

هناك بعض المتطلبات والشروط التي يجب توافرها في الراغبين بدراسة مجال الأمن السيبراني للعمل فيه، حيث يعد هذا المجال من أصعب المجالات من حيث الدراسة والعمل.

كونك موظفًا للأمن السيبراني في شركة يعني أنك تتحمل مسؤولية حماية الشركة والموظفين الآخرين العاملين فيها، وبينما نذكر كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني، سنشير إلى الشروط التي يجب استيفائها من قبل للراغبين بدراسة تخصص الأمن السيبراني من خلال النقاط التالية

  • يجب أن يكون الطالب على دراية بمهارة STEM، والتي تهدف إلى امتلاك المعرفة اللازمة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  • أن يكون الطالب قادراً على التعامل مع النظام السحابي والذي يعرف بالشبكات السحابية.
  • أن يمتلك الطالب القدرة على التفكير والتحليل المنطقي للمشكلات مع القدرة على إيجاد الحلول المناسبة بشرح طريقة سريعة.
  • امتلاك مهارات عالية في التعامل مع التقنيات الحديثة، وكذلك امتلاك معرفة أساسية بالأمن السيبراني قبل بدء دراسته.
  • القدرة على التفكير الإبداعي والقدرة العالية على التركيز.
  • كما يجب أن يكون مستعدًا لدراسة تخصص كمبيوتر ولديه الرغبة في ذلك.
  • تتم دراسة هذا المجال في الغالب باللغة الإنجليزية، لذا يجب أن يكون الطالب على مستوى جيد وأن يكون مغرمًا باللغة حتى يتمكن من تعلم مصطلحات جديدة بسهولة أثناء الدراسة.
  • الرغبة الكافية للعمل على تطوير الأنظمة والبرامج وتطوير نظام الحماية الخاص بها، فهذه هي المهمة الأساسية للعاملين في مجال الأمن السيبراني.
  • يجب أن يكون الطالب قادرًا ويجب أن يكون قادرًا على فهم لغة البرنامج والتعامل معها وأن يكون على دراية كاملة بمجال شبكات الكمبيوتر.
  • القدرة على اتخاذ القرارات بسرعة ودقة بعد تحليل البيانات والمعلومات التي يتم جمعها مما يساعد في اتخاذ القرارات بسهولة.
  • ويفضل أن يكون الطالب قادرًا على القيام بالأعمال الروتينية والمكتبية لأن هذا ما يفعله غالبًا موظفو الأمن السيبراني.
  • القدرة المناسبة على التعامل مع الحاسبات والتقنيات الحديثة، مع أهمية الإطلاع الدائم على كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات وشبكات الحاسوب.

ثانيًا كيفية الحصول على شهادة الأمن السيبراني

هناك بعض الطرق التي تمكن الطالب الراغب في العمل في مجال الأمن السيبراني من الحصول على الشهادة التي تؤهله لذلك. بالحديث عن كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني، سنذكر بعض طرق الدراسة التي يمكن للطالب اتباعها للحصول على شهادة جامعية في هذا المجال من خلال الأسطر التالية

  • يمكن دراسة مجال الأمن السيبراني بعد الحصول على درجة البكالوريوس في مجال علوم الكمبيوتر أو من قسم نظم المعلومات.
  • بعد حصولك على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات، تؤهلك هذه الشهادة للدراسة للحصول على درجة الماجستير في الأمن السيبراني والشبكات.
  • يمكنك دراسة هذا المجال بدرجة البكالوريوس، ولكنه متاح فقط في الجامعات الدولية والدولية.
  • دراسة أمن الشبكات وبعد حصولك على درجة البكالوريوس فيها يمكنك التخصص في أحد فروعها أثناء التحضير لدرجة الماجستير.

ثالثاً مؤهلات العمل في مجال الأمن السيبراني

في سياق الحديث عن كل ما تحتاج لمعرفته حول تخصص الأمن السيبراني، سنشير إلى المجالات التي إذا درستها وحصلت على درجة البكالوريوس فيها، فستؤهلك لدراسة مجال الأمن السيبراني للحصول على درجة الماجستير، أو قد يؤهلك مباشرة للعمل في وظيفة الأمن السيبراني في شركة كبيرة، بما في ذلك تلك المجالات تشمل

  • قسم هندسة البرمجيات.
  • دراسة علم البيانات.
  • الدراسة في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • قسم نظم المعلومات الحاسوبية.
  • ادرس إنترنت الأشياء.
  • قسم أمن المعلومات أو أمن المعلومات.
  • دراسة الروبوتات.

رابعاً مدة دراسة الأمن السيبراني

من الأشياء المهمة التي يجب معرفتها أثناء الحديث عن كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني هو المدة التي يستغرقها الطالب لدراسة هذا التخصص، حيث تختلف هذه الفترة إذا كنت تدرس الأمن السيبراني للحصول على درجة الماجستير أو للحصول على درجة البكالوريوس

  • تتطلب مدة الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في مجال الأمن السيبراني أو أمن الشبكات مدة دراسة أقصاها ثلاث أو أربع سنوات، وهذا يختلف من دولة إلى أخرى.
  • أما مدة الدراسة من أجل الحصول على درجة الماجستير فلا تزيد عن سنتين بغض النظر عن الجامعة.
  • إذا كان التخصص في الأمن السيبراني هو تخصص الدكتوراه الذي تستعد له فلا تقل مدة الدراسة فيه عن ثلاث سنوات.
  • قد يستغرق الأمر ما يصل إلى خمس سنوات لإكمال درجة الدكتوراه في أمان الشبكة.

خامساً مزايا دراسة التخصص في الأمن السيبراني

بعد معرفة كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني، يجب أن تعرف سبب وجوب دراسة هذا المجال حتى تتمكن من تحديد أهدافك والمسار الذي ستسلكه بعد الانتهاء من الدراسة، لذلك سنشير إلى أبرزها مزايا دراسة مجال الأمن السيبراني من خلال الأسطر التالية

1- متطلبات سوق العمل

أصبح الطلب على المتخصصين في التكنولوجيا والكمبيوتر في الآونة الأخيرة أكبر مما كان عليه في الماضي، ويرجع ذلك إلى التطور والنمو الذي حدث في هذا المجال بسبب تدخل التكنولوجيا في أنظمة عمل الشركات، حتى لو كانت لا يرتبط نشاط تلك الشركة بالتكنولوجيا.

لذلك بدأت الشركات في طلب الأشخاص المتخصصين في الأمن السيبراني أو حتى المتخصصين في أي مجال من مجالات تكنولوجيا المعلومات ومن ثم تعليمهم أساسيات العمل في وقت لاحق.

كما زاد الطلب على أفراد الأمن السيبراني بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية، وفقًا لمواقع التوظيف، فقد زاد بمعدل 7٪ في غضون عام واحد، ومن المتوقع أن يزداد هذا المعدل في السنوات القادمة، لذلك أحد من أبرز مزايا دراسة هذا المجال الحصول على وظيفة جيدة بسهولة عند التخرج بدرجة جامعية في التخصصات المذكورة أعلاه، وتتمثل المزايا في الآتي

2- رواتب مجزية

موظفو الأمن السيبراني هم من يتحملون مسؤولية حماية الشركة بأكملها، أي أنهم يمثلون درع الحماية للمعلومات والبيانات وخصوصية الموظفين في الشركة، بدءًا من المعلومات الشخصية للمتدربين الجدد إلى المعلومات الشخصية الخاصة بـ رئيس الشركة ومديريها.

لذلك تقدم الشركات رواتب تنافسية للغاية أعلى بكثير من الرواتب التي يتقاضاها الموظفون في مجالات أخرى، وسنذكر متوسط ​​رواتب العاملين في هذا المجال عالميًا وفقًا لموقع cyber search على النحو التالي

  • يكسب مستشار الأمن السيبراني ما معدله 91000 دولار سنويًا.
  • يربح محلل الأمن السيبراني 95000 دولار في المتوسط ​​سنويًا.
  • يبلغ متوسط ​​الراتب السنوي لمهندسي الأنظمة الذين يعملون في قسم الأمن السيبراني للشركات 90،920 دولارًا.
  • أيضًا، يكسب مهندسو شبكات الكمبيوتر راتباً قدره 83،510 دولارًا سنويًا.
  • يبلغ متوسط ​​راتب رئيس قسم الأمن السيبراني في أدنى شركة في العالم 105.000 دولار أمريكي سنويًا.
  • يحصل مطورو البرمجيات أو مهندسو البرمجة على راتب متوسط ​​قدره 110،000 دولار في السنة.
  • يعمل في قسم الأمن السيبراني للشركات كمحلل اختراق أو محلل نقاط ضعف النظام، وراتبه السنوي هو 103000 دولار.
  • أما بالنسبة لمحللي الحوادث، فإن متوسط ​​رواتبهم لا يتجاوز 89 ألف دولار في السنة.
  • غالبًا ما يحصل أولئك الذين يعملون كأخصائي في الأمن السيبراني أو فني في الأمن السيبراني على راتب سنوي متوسط ​​قدره 92000 دولار.

3- وظيفة غير روتينية

تخصص أمن الشبكات أو الأمن السيبراني هو أحد التخصصات التي يكون العمل فيها ديناميكيًا، أي غير روتيني، لذلك من الصعب العمل في هذه الوظيفة على أنها مملة، حيث أنها تقوم على مواجهة التهديدات التي تواجه الشركة وهذه التهديدات لا يمكن أن تكون متكررة وحتى إذا كانت متكررة، فلا يمكن تكرارها بنفس الكثافة وبنفس كل التفاصيل الأخرى.

أيضًا، أنظمة العمل والتكنولوجيا المستخدمة في هذه الوظيفة تتغير وتتطور باستمرار بمعدلات غير ثابتة، لذلك من النادر أن تكون هذه الوظيفة روتينية مستمرة.

4- الفرق بين العامل المهنى والموظف العادى

يُحدث توظيف المتخصصين في قسم الأمن السيبراني للشركة فرقًا كبيرًا حيث يستخدمون مهاراتهم وتدريبهم لتطوير أنظمة الأمان للبنية التحتية للشركة وأيضًا تطوير الخدمات الرقمية، على عكس الموظفين العاديين الذين يجلسون فقط في مصنع الأدوات ويخترقون نفس الأداة عدة مرات دون تغيير أو تطوير.

5- الرضا الوظيفي

يعمل المسؤولون عن الأمن السيبراني في الشركات على تعزيز رفاهية المؤسسات والشركات، حيث أن لديهم معرفة كافية بالمخاطر والتهديدات التي يواجهونها، بالإضافة إلى معرفتهم بأهمية تأمين المعلومات الشخصية للموظفين وأنظمة التكنولوجيا المستخدمة في نشاط المنظمة.

6- مكانة الأمن السيبراني بين الوظائف

كل ما تريد معرفته عن تخصص الأمن السيبراني يدفعك إلى معرفة أن وظيفة أخصائي الأمن السيبراني قد تم تصنيفها كواحدة من أفضل خمس وظائف في العالم الحديث، خاصة من بين الوظائف التي تستخدم تقنية المعلومات، مع مراعاة طلب الشركات عليها. العاملين في هذا المجال ومتوسط ​​الرواتب التي يتقاضونها.

يجب على الشباب في هذا العصر دراسة جميع أنواع المجالات التكنولوجية، لأن معظم الوظائف في السنوات القادمة ستحتاج إلى من هم على دراية كاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة.


***********************


***********************

إرسال تعليق

0 تعليقات